الباحث الاجتماعي ركيزة الحاضر واستشراف المستقبل

بقلم د.خولة متعب التخاينة
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

 

يُعدُّ برنامج بكالوريوس الآداب في علم الاجتماع التطبيقي في جامعة العين من برامج العلوم الإنسانية والاجتماعية المتميزة في مجال التعليم الجامعي على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، استقبل دفعته الأولى عام 2014/2015م، ويقدّم البرنامج المفاهيم والمعارف الأساسية اللازمة لإعداد ممارسين مهنيين في مجال علم الاجتماع التطبيقي بمهارة عالية قادرين على توظيف وتطبيق مبادئ علم الاجتماع في بيئة العمل وتزويدهم بمهارات التطوير المهني الخاصة بهم من خلال الممارسات التطبيقية الميدانية لضمان الأداء المهني الكفؤ. الى جانب مساعدتهم على بناء منظومة القيم المهنية اللازمة التي تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع، والعمل على تطوير قدراتهم البحثية والعلمية في المجالات الإنسانية والاجتماعية.، هذا وسيتمتع خريجو البرنامج بالخبرة التدريبية العملية في المعرفة المتعمقة بفهم الظواهر الاجتماعية والقدرة على تحليلها وحلها باستخدام البحث العلمي ودراسات الحالة، والدراسات الإمبريقية.
يتمحور دور علم الاجتماع في التركيز على جوانب التنمية الاجتماعية المستدامة التي تساهم في خدمة الجيل الحالي وتعود نتائجها على الجيل اللاحق. كما يهتم هذا العلم بشتى فروعه بدراسة القضايا والظواهر الاجتماعية التي هي عبارة عن تحديات وأزمات تمثل تحدي كبير في سير عملية التنمية الاجتماعية في المجتمع، وعلى الأخص تلك التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتكنولوجية والثقافية والتي نتج عنها كثراً من المشكلات التي أثرت على طبيعة حياة الأفراد والجماعات. وعلم الاجتماع التطبيقي هو ذلك الفرع من علم الاجتماع الذي يعنى بالجانب التطبيقي والميداني مع توظيف الجانب النظري بالجانب العملي عن طريق استخدام منهجية البحث الاجتماعي التطبيقي وهو التخصص العلمي الدقيق القادر على فهم وتفسير مثل هذه الظواهر والمشكلات ومعرفة أسبابها وإيجاد الحلول العلمية لها. كما إن المتخصصين في علم الاجتماع التطبيقي مؤهلين بحكم تخصصهم هذا بمشاركة صناع القرار عن طريق التجارب الميدانية بصياغة البرامج التنموية والتقويمية وتحليل السياسات الاجتماعية والأمنية والصحية. وهذا يدل بوضوح على أهمية علم الاجتماع بفروعه ومدى حاجة سوق العمل لخريجي علم الاجتماع التطبيقي.
يسعى برنامج الآداب في علم الاجتماع التطبيقي إلى مواكبة التغيرات التي يشهدها المجتمع العالمي والمحلي وتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها القائمة على التوجهات الاستراتيجية للتعليم العالي في دولة الامارات العربية المتحدة من حيث الإسهام في تطوير الفكر الإنساني والمساهمة في خدمة المجتمع.
كما يركز البرنامج على المشاكل الاجتماعية في المجتمع والسياسات المجتمعية المختلفة التي تطورت لمواجهتها. لتحقيق هذا الهدف، يشجع البرنامج تطبيق المعرفة والمبادئ والمهارات البحثية الاجتماعية والاجتماعية النفسية في مجموعة متنوعة من البيئات التنظيمية والمجتمعية والمؤسسية. تتضمن أمثلة الكفاءات في علم الاجتماع التطبيقي المهارات الفعالة في تصميم البرامج وبحوث التقييم؛ التخطيط والجدوى ودراسات تقييم الاحتياجات؛ إدارة البيانات وتحليلها وعرضها؛ وتطبيق النظم العامة ونظريات الصراع الاجتماعي على المشكلات التنظيمية وتنمية المجتمع والتغيير المخطط له.