اللغة العربية وأهميتها

د.محمد حسين فقيه

مدير برنامجي اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية

 

تنبع أهميّة اللغة من الغاية المتحققة فيها وهي "التواصل". وتعدّ اللغة مرآة للمجتمع، تقدّم للحضارات والأمم الأخرى صورة نقيّة من مخزونها الثقافي عبر هذه المرآة، وتبثّ قيم ذلك المجتمع، وأعرافه وتقاليده، ضاربةً بذلك مسارها الرّاسخ في خارطة الوجود الإنساني.

أعزائي الطلبة، لقد ارتأت جامعة العين فتح برنامج اللغة العربية وآدابها، لما لتعلّم اللغة العربية من فائدة عظيمة يعود نفعها على الفرد والمجتمع. لذا يطمح برنامج بكالوريوس (اللغة العربية وآدابها) في جامعة العين إلى أن يكون مركزاً تعليمياً رائداً في نشر المعرفة الأدبية واللغوية والنقدية، وإعداد كوادر مهنية متخصصة في الدراسات الأدبية واللغوية، وفق المنظومة التعليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتمحور دور البرنامج في نشر المعرفة الأدبية واللغوية والنقدية ضمن منظومة تعليمية تتسم بالتكامل والتطور والانفتاح، وإعداد متخصصين في الدراسات الأدبية واللغوية، مزودين بالمهارات التواصلية الكافية، ومؤهلين لتطبيق هذه المعارف والخبرات في مجالات البحث، وكل ميادين العمل التي تتطلب توظيف العربية وآدابها وتقنياتها، مستوعبين تراث الأمة، ومنفتحين على مناهج الآخرين ورؤاهم، مع ترسيخ قيم الانتماء وتنمية التفكير النقدي والتعلم الذاتي والعمل بروح الفريق.

ويهدف البرنامج إلى صَوْنِ وتعزيز مكانة اللغة العربية في المجتمعات العربية والعالمية بشكل عام والمجتمع الإماراتي بشكل خاص. وإبراز أهمية قواعد اللغة العربية والأساليب الأدبية كونها الأساس المتين لفهم النصوص الدينية، والتراث اللغوي العربي من شعر ونثر وغيرها. كما يسعى البرنامج إلى تحقيق الجَوْدَة في تعليم اللغة العربية وآدابها للطلبة المتخصصين في المجالات الوظيفية المتنوعة التربوية والتعليمية والثقافية والإعلامية. وتطوير مهارات الطلاب اللغوية من خلال عملية التواصل الفعال وتنمية مهاراتهم الأدبية والنقدية في بيئة علمية تقنية تقوم على التعلم الذاتي والتعاوني. والإسهام أيضاً في خدمة المجتمع المحلي من خلال تنفيذ البرامج التنموية للمهارات اللغوية والأساليب الأدبية لدى الموظفين والكتاب والإعلاميين ونحوهم.

ويركّز البرنامج على إكساب الطلبة المعرفة المتخصصة والدافعية إلى الابتكار والتعلم الذاتي والتعاوني في دراسة اللغة العربية وآدابها وما يتعلق بها من مفاهيم ومبادئ ونظريات ومهارات واتجاهات وقواعد ومعايير ذات صلة. كما يعمل على تطوير المهارات اللغوية والأدبية المكتسبة بأبعادها البحثية والتقنية والقيادية لدى الطلبة، لما لذلك من دور بارز في إسهام الطلبة في صيانة اللغة العربية وآدابها، وحل المشكلات المتعلقة باستخداماتها في الحياة اليومية في مجالات التواصل الاجتماعي والنشر العلمي والتطوير التقني بطرق مبتكرة.