اللغة الإنجليزية والترجمة - برنامج واعد وطموح

د.حنان اللحياني

نائب عميد كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

يسرنا بداية أن نتقدم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة عيدها الخمسين متضرعين إلى الله أن يديم على شيوخها وحكومتها وشعبها الخير والرفاه، وأن يجعل الخمسين القادمة مرحلة الامتياز والتألق. كما نتقدم إلى طلابنا الخريجين الجدد بالتهاني بمناسبة حصولهم على شهاداتهم الجامعية التي بذلوا كل الجهد للظفر بها ونتمنى لمن يُجرون امتحاناتهم النهائية السداد والتوفيق.

من منا لم يتلذذ يوماً بنقل كلمة من لغته الأم إلى لغة أجنبية تعلَمها. أو من لم يستمتع بشرح فكرة إلى شخص لا يتقن العربية. من لم يكابد يوماً في فهم نص أو خطاب وتحويله إلى لغته التي يفكر بها أو عانى من استيعاب رسالة تلقاها من جهة أجنبية أو أغنية استساغ لحنها ولم يفقه كلماتها. يعمل برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة على صقل قدرة المنتسبين إليه على إتقان لغتين حتى تصبح تلك المتعة وذلك العناء مصدر فخر وعلم يتعدى حدود التجربة ويصل إلى مستوى الاحترافية.

يستجيب برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة بجامعة العين إلى الحاجة المتنامية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مترجمين محترفين مدججين بالزاد اللغوي والمعرفة الثقافية لتلبية حاجة المجتمع المتعدد الجنسيات. لذلك صُمًم برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة ليمُدّ الطالب المنتمي إليه بالمعرفة النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداده كمترجم محترف يجيد مختلف اختصاصات الترجمة كالترجمة النصية والترجمة الفورية.

يضمن المنهج حصول الطلاب على الطلاقة اللغوية المطلوبة وتعريفهم بالتحديات التي قد يواجهونها في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية ومن العربية إلى الإنجليزية. كما يقدم لهم طرقًا مختلفة لحل مشكلات الترجمة في ضوء العوامل النصية وغير النصية التي تعترضهم أثناء العمل. كما يتضمن المنهج العديد من الدورات المتخصصة مثل الترجمة القانونية والعلمية والسياحية وترجمة الأعمال ويوفر فرص تدريب للطلاب في مؤسسات وجِهات مختلفة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

إن مهنة المترجم مهنة واعدة تتيح لصاحبها جملة من الإيجابيات. فهو يتقن اللغتين الأكثر استخداماً في الإمارات والأكثر طلباً في سوق العمل الإماراتي والخليجي عموماً كما أنه يتمتع بالقدرة على إفادة الشركات والمؤسسات المحلية والأجنبية التي تعمل في المنطقة. وهو صاحب معرفة واسعة في مجال المصطلحات وتقنيات الترجمة.

 يخول لهم البرنامج العمل كمترجم أو مترجم فوري أو عالم مصطلحات أو مراجع لغوي أو محرر وكاتب ثنائي اللغة عل مستوى دولي. لذلك سواء أكنت تحب الاستقلالية وريادة الأعمال أم تحب العمل مع المؤسسات الرائدة في الاقتصاد الوطني فإن برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة يتيح لك بعد التخرج فرصة العمل في مجال واسع وطَموح وجذاب جدا.