مقال ورشة التسويق الرقمي

نظم مكتب الخريجين ورشة عمل يوم الثلاثاء تاريخ 3 أكتوبر 2023، بالتعاون مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع قدمها المستشار علي اليماحي، افتراضياً بعنوان التسويق الرقمي. تٌركز الدورة على مفهوم التسويق الرقمي وأنواعه وخصائصة وناقش خلالها آليات الوصول للجمهور.

تطرق في بداية الورشة عن مفهوم التطوير المهني، أي أنه أبرز وأهم نشاطات التجارة الرقمية التي تتم عبر الإنترنت. ناقش بعدها أنواع التسويق الرقمي، أي أن هناك نوعين للتسويق الرقمي، النوع الأول هو التسويق الخارجي وهو مرتبط بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي مثل ( المنتج – السعر – التوزيع - الترويج ). والنوع الثاني هو التسويق التفاعلي وهو مرتبط بفكرة جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكل أساسي ومكثف على الجودة والعلاقة بين البائع والمشتري. كما تحدث بعدها عن الخصائص المميزة للتسويق الرقمي، كسرعة تغير المفاهيم وتقليص المسافة بين الشركات. ذكر المعوقات الاساسية للتسويق الرقمي مثل اللغة والثقافة، الإدارة الجيدة، السرية والخصوصية والقوانين والتشريعات. كما ذكر كيفية تقدير مستوى الوصول للجمهور، وذلك من خلال تواصل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع العلامات التجارية من الإعجابات والمشاركات والتعليقات. وفي نهاية الورشة تحدث عن كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي.

شهدت الدورة عدد 91 خريج من جامعة العين ولاقت على استحسان وتفاعل كبير من الخريجين، كما حصل الحضور على شهادات مقدمة من صندوق خليفة لتطوير المشاريع ، وتأتي هذه السلسلة من الورش بشكل دوري سعياً لتحقيق أهداف مكتب الخريجين الاستراتيجية، بضرورة إعداد خريجين قيادين وتأهيلهم ليكونوا قادرين على قيادة المستقبل لإثراء سوق العمل في المجالات المستقبلية، وصولاً إلى الرضا والسعادة في الحياة المهنية.