ورشة عمل بعنوان فض النزاعات

النزاعات أمر لا مفر منه. لقد مررنا جميعًا بحالات النزاعات في الماضي ومن المحتمل أن نواجهها في المستقبل فالمُجتمعات البشريّة لا تستطيع أن تعيشَ على مبدأ الاتّفاق دون أن يكونَ هناكَ تنازعٌ أيضاً، ويصعب علينا في بعض الأحيان أن نتعامل بطريقة مهنية مع مواقف النزاعات في مكان العمل، ولكن يمكن تحويل حالات الصراع إلى فرص ؛ فإنّ النزاعات -على الرغم من سلبيّاتها- تؤدّي للحركة والتّطور إنْ قامت على أسسٍ وقيمٍ ومبادئ مهنية لا على أسسٍ شخصيّة، فالمجتمعُ المتحرّك هو من يشملُ داخل أحضانه فئتين مُختلفتين على الأقل، حيثُ تقوم كلّ فئةٍ بالدّعوةِ لأنواعٍ مختلفةٍ من المبادئ والقيم التي تدعو لها الأخرى، مما يقلِب حالَ التّقليد ويُحرّك المجتمع خطواتٍ للأمام. (اقرأ المزيد)
حرصاً من جامعة العين على غرس مهارات التطوير المهني الأساسية في الخريجين، وتوجيههم الى الطريق الصحيح للتعامل مع فريق العمل في مؤسساتهم، نظم مكتب الخريجين بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان فض النزاعات يوم الخميس الموافق 17 ديسمبر 2020، وحضر الورشة ما يقارب 80 خريج.
استعرضت الورشة الأنواع الأساسية للنزاعات في العمل وأسباب حدوثها والأساليب المهنية لحل النزاعات ومهارات التواصل الداعمة لحل النزاعات وأساليب منع النزاعات حال الإحساس بوجود أي نزاع، كما تناولت كيفية التعامل مع جميع الأنماط البشرية بشكل احترافي ومهني كأن يتعامل مع شخص غاضب للغاية أو عميل متذمر. وفي الختام عرف مدير المركز محمد عمران الخريجين بخدمات وبرامج مركز التعليم المستمر والخصومات المقدمة لخريجي الجامعة.